تعرف على أفضل 10 أطعمة لبناء كتلة عضلية

تعرف على أفضل 10 أطعمة لبناء كتلة عضلية



    يعتقد أغلبية الناس ان لبناء كتلة عضلية يعتمد فقط على التدريب، ولكن هذا خاطئ، إضافتا إلى التدريب يجب على الإنسان أن يتناول أغذية مفيدة تساعده على نمو عضلاته.
    يشتكون العديد ممّن يلعبون رياضة كمال الأجسام  بأنّهم لا يشعرون بأيّ نفع منها، لان عضلاتهم تبقى بنفس الحجم رغم التّمارين القاسية التي يقومونَ بها، وذلك لأنّهم لا يهتمون بالتغذية المناسبة، أو ببساطة ليس لهم علم بذلك. يؤدي عدم تناول الغذاء المناسب والكافي بعد التدريب إلى نتائِجَ عكسيّة، فالعضلة ستهدم ولن يعاد بناؤها من جديد، وذلك لأنَّ الألياف العضليّة لم تتلقى ما تحتاجه من الاحماض الأمينيّة.

    نقدم لكم اليوم أفضل الأطعمة لبناء العضلات :
    • اللحوم الحمراء 
    يجب أن تكون اللّحوم الحمراء العنصر الرئيسيّ في النّظام الغذائيّ لمن يُريد تضخيم عضلاته؛ فيتوجب أكل وجبةٍ تحتوي على  أوقيات من اللحوم الحمراء، أي ما يُعادل 154 سعرة حرارية، إلا أنّه يجب أكل إضافة  عناصر غذائية أخرى رئيسية، مثل: الزّنك، والحديد، وفيتامين ب، والأهم  البروتين لانه يعمل على تعزيز نمو العضلات بشكل سريع.
    • الدجاج  
    يعتبر الدّجاج مصدراً رائعا للبروتين، مهم جدا لإصلاح العضلي، وصحة العظام، ويعد صدر الدجاج مقارنةً بباقي أجزائها أكثر جزء يحتوي على البروتين. فيشترط طبخ الدجاج بطريقة مفيدة وصحية، وذلك بعدم ترك الجلد عليها و بعدم قليها. 
    • الجبنة البيضاء  
    ‎ الكثير  منا لا يعرف نسبة البروتين الموجودة في الجبنة البيضاء وبالأخص التي تحتوي على نسبة عالية من بروتين الكازين، يساعد هدا البروتين ‎على بناء العضلات لكونه بطيء الهضم، كما تعتبر الجبنة البيضاء مصدر رائعا للكالسيوم، الفيتامين ب12.
    • البيض 
    البيض يحتوي على تسعة أنواع من الأحماض الأمينيّة الأساسية وعلى نسبة عالية من البروتين، إضافتا إلى وفيتامين د، وأحد أنواع الدهون وهو الكولين، ولا يوجد له أية ضرر للصحة، ولكن البعض يفرط في تناول صفار البيض مما يؤدي إلى زيادة الكوليسترول في الدم.
    • بروتين مصل اللبن 
    يعتبر هذا البروتين مصدراً مريحًا وسهلا لاعبي  كمال الأجسام، لكون سعره في متناول الجميع، ويستخدم عادةً في وجبة الإفطار، أو يخلط مع الوجبات الاخرى وذلك لبناء كتلةٍ عضلية.
    • سمك التونة 
     هذا السمك يحتوي على نسبةٍ كبيرة من البروتين ونسبة قليلة من الدهون، وتعتبر التونة غنية بأوميغا 3، وبالأحماض الدُهنيّة الأساسيّة التي تساعد على نقصان كمية الدهون في الجسم، وإتمام وظائفه  الحيوية مثل عمليات الأيض.
    كما يحتوي هدا السمك على نسبةٍ كبيرة من مادة الزّئبق، التي تعتبر سامة للجسم عند حالة زيادتها عن الحد، لهدا السبب يفضل البعض استبدال سمك التونة بسمك السردين لاحتوائه على نسبة أقل من الزّئبق.
    • دقيق الشوفان
     يعتبر مصدر رائع للكربوهيدرات، حيث انه يساعد على خفض كمية السكر في الدم، وبدلك فهو يعمل على إنخفاض نسبة الدهون في الجسم مع الحفِاظ على العضلات. 
    • الحبوب الكاملة
    هي حبوب تسهل عملية الهضم، وتوفّر العديد من المواد الغذائية، وتعزز مستوى الطاقة في جسم الإنسان،كسبيل المثال الأرز البني الذي يساعد على تحفيز هرمونات النمور والتي لها دور كبير في بناء العضلات.
    • الخضر والفواكه
     تعتبر مصدراً مهما للمواد المُضادّة للأكسدة، ومهمة جدا لصحة جهاز المناعة في جسم الإنسان، وتوفر أيضا مجموعة من المواد الغذائية مثل فيتامين ي وفيتامين سي، كما توفر الألياف المهمة التي يحتاج إليها جسم الإنسان، التي تساعد على طرد المواد الغير المرغوبة في الجسم.
    • الدهون الصحية 
    تلعب دوراً أساسيّاً في إنتاج هرمونات النموّ وهرمون التّستوستيرون، وهي المسؤولة عن بناء العضلات، حيت يحتاج الجسم إلى الدهون الأحادية والدهون الغير المشبعة، التي يُمكن العثور عليها في السمك مثل سمك السلمون، والخضار الورقية والمكسرات، والزيوت، مثل بذور الكتّان والأفوكادو، وهي أيضا غنية بالأحماض الدُهنيّة، وأوميغا 6، وبأوميغا 3.

    superfit
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع dobleh .

    إرسال تعليق