أفضل نظام غذائي لكمال الأجسام

أفضل نظام غذائي لكمال الأجسام

    رياضة كمال الأجسام  أسلوب حياة وليست مجرد تدريب يؤديه لاعب كمال الأجسام في الصالات الرياضية، بل هي رياضة تعتمد على اتباع الأنماط الصحية في العادات الحركية والغذائية، لهذا يجب على لاعبو كمال الأجسام ان يعتمدوا على نضام غذائي خاص يساهم في بناء الأنسجة العضلية، ويكون قليل السكريات والدهون في نفس الوقت للحصول على  نتائج مرضية من التدريب.
    في هذا المقال سنعرض لك أفضل نظام غذائي لكمال الأجسام  للحصول على عضلات قوية وجسم رياضي مثالي، سوف نعرضه لك في قسمين، القسم الأول سنعرض فيه العناصر الأساسية التي يجب ان تتوفر في نظامك الغدائي، بالنسبة للقسم الثاني سوف نقدم لك فيه اقتراح لنضام غدائي مدروس بعناية.    
    وهم كالتالي: 
    العناصر الأساسية 
     نضرا لاختلاف طبيعة كل جسم من حيث الوزن ونسبة الدهون والعضلات، واختلاف الحاجة إلى كميات العناصر الغذائية من شخص إلى آخر، لا يمكن وضع برنامج واحد للجميع، عموما يستوجب على كل لاعب كمال الأجسام أن يقلل من التوابل وكمية الملح في الطعام قدر المستطاع مع الابتعاد عن  تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والابتعاد أيضا عن المشروبات الغازية.
     يجب على لاعب كمال الأجسام أن يحصل على عدد كبير من الوجبات بسبب النشاط البدني الكبير الذي يمارسه، ويفضل اعتماد خمس وجبات يومية أو أكثر في النظام الغذائي لتعويض السعرات الحرارية التي يفقدها لاعب كمال الأجسام وامداد جسمه بالطاقة التي يحتاجها لتكوين كتل عضلية. 
     نصيحة من دهب لكل لاعب كمال أجسام هي شرب الكثير من الماء، فشرب الماء يحمل العناصر الغذائية والأكسجين عبر الدم إلى مختلف أنسجة الجسم، ولتجنب الشعور بالغثيان لا يفضل شرب كميات كبيرة قبل وأثناء التدريب، بالنسبة لكمية الماء التي يحتاج لاعب كمال الأجسام شربها فهي ثلاثة لترات تقريبا في اليوم إضافتا إلى الفواكه والخضراوات العصائر لاحتوائها على نسبة مهمة من الماء .
    النظام الغذائي المقترح
     نقترح عليكم في هذا المقال نظام الغذائي بالنسبة للأشخاص الذين  يمتلكون وزن أقل من ثمانين كليوغراماً، فمن الممكن الزيادة في الكمية في كل وجبة في حالة انعدام وجود بروتينات ومكملات غذائية أو في حالة زيادة الوزن، يفيد هذا النظام الغدائي في تنمية الكتلة العضلية بصورة ممتازة، 
    وهو كما يلي: 
    • الوجبة الأولى "وجبة الإفطار"
    بالنسبة لوجبة الإفطار تتكون من كوبا من الحليب مضافاً إليه كمية من حبوب الشوفان، الخبز الأسمر مع بيضتين مسلوقتين، وأية فاكهة متاحة كثمرة برتقال أو ثمرة الموز. 
    • الوجبة الثانية بعد الإفطار بساعتين أو اكثر قليلا  
    تتكون هده الوجبة  من الحليب خالي الدسم وقليلا  من المكسرات مثل الكاجو أو اللوز، وثمرة فاكهة مثل ثمرة الموز أو ثمرة البرتقال. 
    • الوجبة الثالثة "وجبة الغداء"
    بالنسبة لوجبة الغداء يجب أن تتكون  من كمية كافية  من البروتين ولهذا يفضل تناول اللحوم البيضاء الخالية من الدسم كصدور الديك الرومي أو الدجاج مع الخبز وثمرة بطاطا مسلوقة وطبق من الأرز الأسمر. 
    • الوجبة الرابعة
    وهي وجبة خفيفة قبل التمرين تتكون من موزة ولمد الجسم بالطاقة أثناء التمرين يجب اخد ملعقة من زبدة الفول السوداني إضافتا إلى المكمل الغذائي في حالة امتلاكه.
    • الوجبة الخامسة
    وهي وجبة بعد الانتهاء من التمرين،  تناول قطعة من لحم التونا الصافي مع ثمرة أو اثنتين من الموز، إضافتا إلى المكمل الغذائي في حالة امتلاكه. 
    • الوجبة السادسة "وجبة العشاء"
    وهي وجبة العشاء حيت يفضل أن تكون خفيفية، مثل كوب من الحليب خالي الدسم مع طبق من السلطة الخضراء.
    superfit
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع dobleh .

    إرسال تعليق